11 خطوة لتجنب السقوط في فخ شركات النصب العقارية

11خطوة-لتجنب-السقوط-في-فخ-شركات-النصب-العقارية-الرياض-مصر

11 خطوة لتجنب السقوط في فخ شركات النصب العقارية

يقع الكثيرون فريسة لشركات النصب العقارية، في ظل انتشار شركات التسويق العقاري .بالإضافة إلى استخدام بعضها لشبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لنشاطها. الذي يكون خارج نطاق القانون في بعض الأحيان، ما يعرّض المشتري لضياع أمواله.

فخلال الفترة الأخيرة، ومع تنوع مشروعات الدولة والقطاع الخاص في المجال العقاري، فإن بعض الراغبين في الربح السريع استغلوا تلك الطفرة، بإنشاء شركات متخصصة في النصب العقاري، في محاولة لكسب الأموال بطرق غير مشروعة، ويقومون باستغلال رغبة بعض المشترين في الحصول على وحدة سكنية في النصب عليهم.

ومن خلال هذا التقرير نستعرض بعض الخطوات التي يتعين على الراغبين في الحصول على وحدة سكنية اتباعها; كي يتجنب شركات النصب العقارية.

11 خطوة لتجنب السقوط في فخ شركات النصب العقارية

  1. التأكد من المشروع السكني الذي يضم الوحدة السكنية التي يرغب المشتري في الحصول عليها. وذلك من خلال التوجه إلى وزارة الإسكان، أو الإدارة المحلية التابع لها المشروع، للتأكد من قانونيته، وحصوله على كافة التراخيص.
  2. الذهاب إلى الأجهزة المسئولة، والتأكد من أن الوحدة السكنية ليست ضمن مشروع سكني مخالف للاشتراطات القانونية، أو في عمارة مخالفة، كي لا يقع تحت طائلة قانون التصالح أو الإزالة، أو انهيار العقار، كما حدث مؤخراً في مصر، سواءً في عقار الطريق الدائري الذي تم نسفه، أو عقار تقسيم عمر بن الخطاب بجسر السويس، الذي انهار نتيجة وجود مصنع ملابس غير قانوني أسفله، حاول مالكه القيام بتوسعات فيه، ما تسبب في التأثير السلبي على أساسات العمارة.
  3. التعامل مع شركات عقارية ذات سمعة طيبة وسابق أعمال معروفة لدى المقربين أو الجمهور بشكل عام. وهي خطوة مهمة للغاية في تجنب النصب
  4. تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري، والتأكد من عدم وجود أي ملاك آخرين لها، وذلك لتجنّب ممارسات شركات النصب العقارية في بيع الوحدات لأكثر من شخص، لتحقيق أكبر ربح مالي غير مشروع.
  5. التأكد من دخول جميع المرافق المتاحة للوحدة السكنية التي تريد شراءها، لأن هذه خطوة تضمن قانونية العقار إلى حد كبير، وتمنع شركات النصب العقارية من ممارسة نشاطها غير القانوني.
  6. معرفة سعر المتر في المنطقة قبل الإقدام على الشراء; لأن شركات النصب العقارية عادة ما تستغل جهل المشتري بالسوق، وتغريه بأسعار وهمية ليس لها أساس على أرض الواقع.
  7. ضرورة زيارة الوحدة السكنية المراد شراؤها عدة مرات، وفي أوقات مختلفة من النهار والليل; لفحصها بصورة دقيقة، والتأكد من صحة موقفها القانوني، والبُعد عن شركات النصب العقارية.
  8. محاولة الحصول على الوحدة بصورة مباشرة، سواءً من الدولة، أو من الشركات العقارية حسنة السمعة. ويفضّل أن يكون الشراء من المالك الفرد الأصلي، حتى لا تستغل شركات النصب العقارية التوكيلات المتتالية في النصب على المشترين.
  9. الابتعاد قدر الإمكان عن المناطق السكنية العشوائية، التي تنتشر فيها شركات النصب العقارية. مستغلة قلة معلومات المشترين، ورغبتهم في الشراء بأقل الأسعار.
  10. التأكد من أن العقد الخاص بالوحدة السكنية يشمل كل الحقوق والالتزامات على كلا الطرفين. مثل:  قيمة الأقساط والمدة المحددة لها، ومواعيد السداد، وميعاد التسليم النهائي للوخدة السكنية، والشرط الجزائى. في حال تأخر الماك عن الموعد المحدد سلفاً لتسليم الوحدة السكنية، ونوع التشطيبات، وهل سيتم تسليم الوحدة السكنية بتشطيب كامب أو نص تشطيب، أو على الطوب.
  11. يفضّل أن يكون الحصول على وحدة سكنية في منطقة واعدة لها مستقبل تسويقي. مثل المناطق الجديدة، أو البعيدة عن العشوائيات، أو ذات التخطيط الحضاري ; لأن هذه الوحدات عادة ما تكون بعيدة عن متناول شركات النصب العقارية من جهة. ومن ناحية أخرى فإن تلك المواصفات تسهّل على المشتري في حالة رغبته ببيع الوحدة السكنية أو resale.

ومن المشروعات السكنية التي يمكن الحصول على وحدة سكنية فيها دون قلق كبير من شركات النصب العقارية مشروع بيت الوطن، ودار مصر، وسكن مصر، وجنة، وغيرها من مشروعات الدولة المصرية.

ملخص:

يقع الكثيرون فريسة لشركات النصب العقارية، ويتعين على المشتري أن يؤمّن نفسه وماله من التعرض لتلك الشركات سيئة السمعة، وذلك من خلال بعض الخطوات التي يجب عليه اتباعها لضمان الحصول على وحدة سكنية آمنة دون المخاطرة بمدخراته التي عانى كثيراً للحصول عليها.

 

إقرأ أيضاً

ما هي مخاطر الاستثمار العقاري؟.. 10 نقاط يتعين الانتباه إليها

ما هو الفارق بين الإسكان المتوسط والإسكان الفاخر؟

 


اتصل الان سجل الآن

سجل الآن


    [honeypot usercodeid]