ما هو مصير قطاع العقارات فى مصر بعد وقف البيع قبل تنفيذ 30%؟

ما هو مصير قطاع العقارات فى مصر بعد وقف البيع قبل تنفيذ 30%؟

شهد قطاع العقارات فى مصر نموا كبيرا خلال عام 2021 حيث حققت معظم شركات القطاع العقارى المدرجة فى البورصة المصرية نتائج إيجابية بنسب نمو كبيرة فى النصف الأول من 2021 بالمقارنة من النصف الأول من العام الماضى 2020، فعلى سبيل المثال، احتلت شركة عامر جروب المركز الأول حيث وصل معدل النمو هذا العام الى 176.02  مقابل 27.6 للنصف الأول من عام 2020 واوراسكوم للتنمية 744.5 مقابل 168.3 من النصف الأول لعام 2020، وشركة طلعت مصطفى حققت 869.4 مقابل 705.9 للعام الماضى، وهذا حسب أراء محللى العقارات لموقع البورصة نيوز.

 

تطورات نمو شركات العقارات في مصر

 

ولكن بالتأكيد مع إستمرار النمو ظهرت بعد الشركات النصابة و الغير صادقة او ملتزمة التى استغلت هذه الطفرة وبدأت تجمع فلوس من الناس الذين يبحثون عن الإستثمار فى العقارات، وبالطبع آلاف الشركات تدخلت في بناء الكومباوندات فى المدن الجديدة وبيعها على الخارطة فقط، فأدى ذلك الى ظهور العديد من المشاكل سواء للقطاع نفسه أو لحاجزي الوحدات.

لذا وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدم الإعلان عن تسويق أي مشروعات عقارية إلا بعد الانتهاء من بناء 30% من المشروع، وذلك لضمان حقوق الحاجزين وجدية المطورين العقاريين وحتى لا يضر سوق العقارات فى مصر وهناك اسواق عقارية تعمل نفس الإجراء مثل السوق الأنجليزى.

و قد لاحظت الدولة ان بعض الشركات العقارية فى مصر تقوم بإعلان عن وحدات سكنية وبيعها للمستثمرين والحاجزين فى الوقت الذى لم يتم فيه البناء من البداية، و هنا يكن دور الدولة تنظيمى للحفاظ على أموال المواطنين و سوق الإستثمار العقارى فى مصر.

و قد تضمن القرار ان اى شركة حصلت على اراضى لها سواء من عام او عامين او ثلاث ولم تقم بعمل 30% من الإنشاءات حتى الأن سيتم إنذارها بإيقاف البيع والإعلان عن المشروع حتى تنتهى من 30% من الإنشاءات الفعلية و يلتزم العميل بدفع 20 او 30% من ثمن الوحدة قبل الإستلام.

ولا يوجد خطر من هذا القرار ; نظرا لإنتعاش قطاع العقارات فى مصر هذا العام 2021 . حيث ان المطور العقارى يستطيع ان يحصل على تمويل عقارى بنكى بفائدة أقل.

 

Click here

فائدة قرار عدم بيع العقارات في مصر إلا بعد بناء 30% من الإنشاءات؟

 

  • حماية المواطن من التعرض لعمليات النصب
  • طمأنة العميل و ضمان حقه
  • ضمان جدية الشركات العقارية فى مصر
  • توفير مناخ  إستثمارى امن لجميع المطورين العقارين
  • ضمان ان الشركات العقارية المتواجدة فى السوق العقارى فى مصر ذات خبرة و جادة فى البناء و ملتزمة كما ان هذا القرار يعمل على تنقية السوق من الدخلاء على القطاع العقارى

 

مميزات مشاريع الرياض مصر للتطوير العقاري في مصر

وتحرص شركة الرياض مصر للتطوير العقارى على تنفيذ مشروعاتها العقارية فى بيت الوطن او الشروق او النرجس الجديدة وفقا لجدول زمنى محدد وتسليم كافة مشروعاتها فى الوقت المحدد المقرر و يساعدها فى ذلك ان جميع الأراضى مملوكة بالكامل للشركة.

بأعلى مواصفات التشطيب:

 أرضيات: خرسانة مسلحة

حوائط: محارة ناعمة سمك من 2 سم – 4 سم

الأسقف: محارة تخشين سمك من 1 سم – 2 سم

الكهرباء: غرفة نوم رئيسي: عدد 1 علبة إنارة – عدد 1 نقطة دش- عدد 4 نقطة بريزة (فيشة) -عدد 1 نقطة تليفون – عدد 1 نقطة تكييف 

الغرف الصغيرة: عدد 1 علبة إنارة – عدد 1 نقطة دش- عدد 1 نقطة تليفون – عدد 1 نقطة تكييف – عدد 3 نقطة بريزة (فيشة)

الرسيبشن: علبة إنارة – عدد 1 نقطة دش- عدد 1 نقطة تليفون – عدد 1 نقطة تكييف – عدد 4 نقطة بريزة (فيشة)

الصرف والتغذية:

المواسير 1 او 1.5 بوصة للتغذية

مواسير 3 او 4 بوصة للصرف

هى من انتاج الشركة المصرية الألمانية للتغذية – باننجز

الحمامات والمطبخ:

الأرض على خرسانة – الحوائط على الطوب

النجارة: باب وحدة رئيس من أحد الاواع التالية (مصفح)

حلوق الشبابيك (1.5 بوصة، 6,00 بوصة خشب سويد مثبت ب 4 كالة)

حلوق الأبواب (2 بوصة، 7,00 بوصة خشب سويد مثبت ب 6 كالة)

 

 

 مخاطر إستثمار العقارات في مصر سواء المشاريع السكنية فى مصر او المشاريع السياحية 

 

  • قد يعجز المستثمر على سداد إجمالى تسديدات  أقساط التمويل العقارى
  • إرتفاع تكاليف الدخول او الخروج من أى استثمار عقارى
  • الأزمات الإقتصادية التى قد تصيب السوق بركود و إنكماش مثل أزمة كورونا . (وهنا لابد ان نذكر ان شركة الرياض مصر للتطوير العقارى . قد أعفت 150 من عملائها من غرامات التأخير سداد الأقساط نتيجة أزمة كورونا، وذلك تيسيرا على عملائها من اجل الحفاظ على استمرار العلاقة الطيبة مع العملاء، لافتة إلى أن السيولة المالية والتدفقات النقدية للشركة لم تتأثر من عملية الإعفاء نهائيا)
  • عمليات النصب التى قد يتعرض لها المستثمر خاصة ان هناك الكثير من عمليات النصب العقارى ; لذا ننصحك بالتعامل مع شركات ذات خبرة و صيت
  • قد تظهر بعض التكاليف الإضافية او المفاجئة مثل تكاليف التأمين على العقار الى جانب تكاليف الإصلاحات الغير مخطط لها مسبقا
  • يجب التأكد ان العقار مسجل ويوجد به جميع المرافق من مياه و كهرباء ولا يوجد مشاكل فى ملكية العقارات ; ولذا ينصح بالإستعانة بمتخصصين ذو خبرة للتأكد انه ليس مخالف ومسجل

 

 

مزايا الإستثمار العقاري فى مصر:

 

  • إرتفاع قيمة العقار مع مرور الوقت حيث تضاعفت اسعار العقارات فى القاهرة الجديدة على سبيل المثال أكثر من 15 ضعف منذ أخر التسعينات
  • فى ظل إمكانية تقسيط ثمن العقار، يستطيع المستثمر تقسيم أمواله على عدة مشروعات وعدم الدفع بجميع امواله مرة واحدة
  • هناك قطاعات قد تدمر كليا مثل السياحة والبورصة لكن السوق العقارى حتى لو اتعرض لبعض الوقت الى ركود او انكماش فلن تقل قيمته
  • مصدر دخل ثابت و مستقر حيث انه يمكنك تأجير الوحدة 
  • التمتع بفائدة بنكية منخفضة فى حالة الحصول على تمويل عقارى

ويوجد أنواع متعددة من الإستثمار العقارى مثل الإستثمار فى المشاريع السكنية فى مصر، او الإستثمار التجارى و الإستثمار فى العقارات الصناعية، او الإستخدام المختلط وقد تستثمر فى المشاريع السياحية فى مصر.

 

أسئلة شائعة

ما هى الأماكن المفضلة لاستثمار العقارات في مصر؟

  • يفضل الإستثمار فى المناطق الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة المستقبل ومدينة الشروق و أيضا القاهرة الجديدة (التجمع – النرجس الجديدة) و مدينة 6 اكتوبر.
  • وخارج القاهرة قد يكن فى مدينة العلمين الجديدة فى الساحل الشمالى او مدينة الجلالة فى العين السخنة.

إذا كنت أنوى الإستثمار فى العقارات، فبماذا تلزمنى الدولة؟

تلزم الدولة المطور العقارى الأن عدم بيع او الإعلان عن اى وحدات إلا بعد بناء 30% من الإنشاءات وعلى الجانب الأخر، لابد ان يدفع العميل 20 او 30% من ثمن الوحدة قبل إستلام الوحدة.

هل هناك أنواع للإستثمار العقارى؟

بالطبع فهناك أنواع عديدة للإستثمار فى العقارات، فهناك الإستثمار التجارى او الإستثمار فى العقارات الصناعية و أيضا هناك الإستثمار السكنى و اخيرا المختلط، حيث تمتلك العقار، فتجد بعض أدواره سكنية وأدوار أخرى  بغرض تجارى.

ما فوائد الإستثمار العقارى؟

تشجع الدولة الإستثمار العقارى حيث تعطى المستثمر تسهيلات بنكية بفائدة منخفضة. ومن فوائد الإستثمار العقارى ان سعر العقار بيزيد مع الوقت. وهو مصدر دخل ثابت و مستقر. و أيضا مخاطر الإستثمار فى قطاع العقارات أقل بكثير من قطاعات أخرى مثل السياحة و البورصة. فحتى لو هناك ركود فى السوق العقارى. لن تقل قيمة العقار و لكن ستظل ثابتة.

 

 

الخلاصة:

ان قرار عدم البيع او الإعلان عن الوحدت قبل بناء 30% من الإنشاءات ليس فى هذا القرار اى ضرر بالعكس فمن فوائد القرار انه يعمل على حماية المواطن من التعرض للنصب وطمأنته مع توفير مناح مستثمر أمن للعملاء وايضا يضمن ان الشركات العقارية فى السوق العقارى فى مصر جادة وذات خبرة

إذا كان لديك اى استشارة قانونية خاصة بالإستثمار العقارى لا تتردد فى التواصل مع الرياض مصر للتطوير العقارى


اتصل الان سجل الآن

سجل الآن


    [honeypot usercodeid]