ايجابيات وسلبيات قانون التصالح في مخالفات البناء

ايجابيات وسلبيات قانون التصالح في مخالفات البناء

ايجابيات-وسلبيات-قانون-التصالح-في-مخالفات-البناء-الرياض-مصر

 

 

تعاني جمهورية مصر العربية منذ سنوات طويلة من أزمة عميقة، نتجت عن مخالفات البناء. ما دفع الحكومة إلى إصدار قانون التصالح في مخالفات البناء.

وتفاقمت أزمة البناء المخالف بصورة حادة عقب ثورة 25 يناير 2011، مع غياب الدور الرقابي من جانب الدولة، ما سمح بالبناء المخالف، الذي كان أخطر صوره على الإطلاق هو البناء على الأراضي الزراعية.


التصدي لظاهرة البناء المخالف في مصر

وعملت الحكومة المصرية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد السرطة في مصر عام 2014 على التصدي لمخالفات البناء. وخاصة على الأراضي الزراعية، من خلال إصدار قانون التصالح فى مخالفات البناء.

وقال السيسي في تصريحات سابقة إنه لا يمكن الصمت على تجريف الأراضي الزراعية، واستغلالها في البناء المخالف. وأشار إلى أن ما يقرب من 50% من المباني في مصر تدخل تحت طائلة البناء المخالف.


جدل حول قانون التصالح في مخالفات البناء

وأثار صدور هذا القانون جدلاً واسعاً في الشارع المصري، وصل إلى مرحلة الغضب والاعتراض على القانون، ومواجهة القائمين على تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة بحق بعض المباني المخالفة.

وأجبرت حالة الغضب تجاه قانون التصالح الحكومة المصرية على مدّ فترة تقديم طلبات التصالح على المباني المخالفة إلى نهاية شهر أكتوبر 2020، مع خفض كبير في قيمة التصالح، في محاولة لامتصاص الغضب الشعبي.

 

ما هو قانون التصالح في مخالفات البناء؟

كان رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي قد أصدر القانون رقم 17 لسنة 2019، المعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2020، والمعروف باسم قانون التصالح فى مخالفات البناء.

ويستهدف القانون التصالح على مخالفات قانون البناء الموحد، وتقنين أوضاع المخالفات السابقة عليه، للمباني المخالفة التي يعود بناؤها بعد عام 2008.

وترغب الحكومة المصرية من خلال قانون التصالح في مخالفات البناء ضبط أوضاع منظومة المباني، وإعادة هيكلة الخريطة العمرانية . كما تهدف الي تطوير منظومة المرافق والخدمات، وتخصيص عائد القانون لتنفيذ مشروعات قومية، والتخلص النهائي من العشوائيات الخطرة. وهو المشروع الذي أطلقه الرئيس السيسي منذ توليه الحكم.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد أكد من قبل أن قانون التصالح لا يستهدف هدم المباني المخالفة، بل يرغب في منحها وضعاً قانونياً سليماً.

ويمثل قانون التصالح خطوة لإنقاذ ملايين المبانى من قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 . الذى كان ينص على الإزالة أو مصادرة الوحدة المخالفة.


ويفتح القانون الجديد للتصالح على مخالفات البناء الباب على مصراعيه أمام التصالح وتقنين الوضع . ولا يتضمن أي إجراءات تضمنها القانون القديم بالإزالة أو المصادرة.

 

مشكلات قانون التصالح في مخالفات البناء

ومع بداية تطبيق القانون ظهرت العديد من المشكلات التي تسببت في إثارة قلق لدى المواطنين المصريين، خوفاً من تعرض مقر سكنهم أو ثرواتهم العقارية للخطر.

وكانت أبرز تلك المشكلات آليات تقديم طلبات التصالح، والمستندات المطلوبة وأنظمة السداد . إلى جانب مغالاة المكاتب الاستشارية فى رسوم تقرير السلامة، أو استثناء المخالفات السابقة على قانون البناء الموحد.

ومن جانبها، حاولت الحكومة المصرية التيسير على المواطنين بالعديد من الخطوات التي أعلنها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مؤخراً. حيث اكتفت بتقرير مهندس عادى، وقررت تخفيض قيمة الرسوم . وسمحت بتقسيط الغرامة على 3 سنوات، وفتحت الباب لكل العقارات للاستفادة من قانون التصالح .

 

مزايا قانون التصالح 

وأكدت وزارة التنمية المحلية المصرية على وجود العديد من المزايا الخاصة بقانون التصالح ، وحددتها في 4 نقاط أساسية.

 

1- يحصل المواطن بعد تقديم طلب التصالح على شهادة تفيد بتقديم الطلب.

وبموجب هذه الشهادة فإنه يتم إيقاف جميع الدعاوى المتعلقة بالمخالفة . ولا يتم تنفيذ الأحكام والقرارات والإجراءات الصادرة في شأن أعمال المخالفة، وذلك لحين الانتهاء من بحث طلب التصالح.

2- خصم كافة الغرامات التي سددها المواطن الراغب في التصالح في المحكمة . كما سيحق للمواطن المخالف سداد 25% فقط من قيمة إجمالي القيمة المستحقة للتصالح خلال شهرين من تاريخ موافقة لجنة التصالح.

3- منحت الحكومة المصرية مهلة لسداد قيمة التصالح وتقنين الأوضاع على أقساط لا تتجاوز مدتها 3 سنوات، بناءً على طلب رسمي مقدّم من صاحب الشأن . وسمحت أيضاً بسداد قيمة التصالح على أقساط كل 3 أشهر، ربع سنوية، دون فرض أي فوائد إضافية.

4- في حالة قبول طلب التصالح فإنه يحق للمواطن إدخال جميع المرافق بصورة قانونية.

 

ومما سبق يتضح الأسباب التي أثارت الجدل على نطاق واسع نتيجة قانون التصالح ، خاصة مع الغموض المحيط بالقانون في بداية الأمر، وما هي العقارات المخالفة التي تدخل تحت طائلة القانون.


اتصل الان سجل الآن

سجل الآن


    [honeypot usercodeid]