ما هي مخاطر الاستثمار العقاري؟.. 10 نقاط يتعين الانتباه إليها

ما-هي-مخاطر-الاستثمار-العقاري-10نقاط-يتعين-الانتباه-إليها-الرياض-مصر-للتطوير-العقاري

ما هي مخاطر الاستثمار العقاري؟.. 10 نقاط يتعين الانتباه إليها

يعتبر الاستثمار العقاري من أهم المجالات التي ظهرت في السنوات الأخيرة. ويستطيع من خلالها الأفراد والشركات استثمار أموالهم في صورة أصول عقارية.

ويلجأ كثيرون إلى الاستثمار العقاري بدلاً من إيداع الأموال في صورة ودائع مصرفية في البنوك. خاصة مع تراجع أسعار الفائدة مؤخراً، ويتيح الاستثمار العقارى فرصاً كبيرة لتحقيق الربح المالي. من خلال شراء عقارات سكنية أو تجارية لا تزال تحت الإنشاء في مناطق جديدة، ثم بيعها بمكاسب جيدة للغاية مع اكتمال تلك المشروعات ودخول الخدمات بها.

ويمكن تلخيص مميزات الاستثمار العقاري في النقاط التالية:

  1. ارتفاع قيمة العقارات مع مرور الوقت
  2.  العوائد المرتفعة للاستثمار العقارى
  3. تراجع هامش الخطر
  4. تعزيز حقوق ملكية للمستقبل
  5. توفير التدفق النقدي لمرحلة المعاش
  6. تنمية روح ريادة الأعمال
  7. التمتع بالمزايا الضريبيةومثل أي مشروع أو استثمار، فإن الاستثمار العقاري يعاني أيضاً من عيوب متعددة، سوف نتناولها بقدر من التفصيل..

مخاطر الاستثمار العقاري

 

أولاً: في الكثير من الأحيان يعجز دخل الإيجار الشهرى عن سداد إجمالي تسديدات أقساط قرض التمويل العقاري الشهرى; لذلك قد تضطر إلى استثمار بعض من دخلك في سداد هذا الفرق.

ثانياً: لا يمكن للشخص الراغب في الاستثمار العقاري التصرّف في جزء من ممتلكاته، على العكس من البورصة أو الأسهم. كونه لا يمكنه تقسيم الشقة أ العقار، خاصة إذا كان يريد الحصول سريعاً على الأموال.

ثالثاً: ارتفاع تكاليف الدخول والخروج من أي استثمار عقاري، في ظل المبالغ المالية التي يحصل عليها المحامى، بالإضافة إلى رسوم السمسرة، ورسوم تسجيل العقار، وصيانة العيوب في العقار قبل بيعه.

رابعاً: في بعض الحالات يشهد الوضع الاقتصادي مستوى مقلق من الركود، أو الانكماش ما يؤثر سلباً على المطلوب سواءً للبيع أو الإيجار. ما يقلّص العائدات المنتظرة، فيضطر صاحب العقار في هذا الوقت إلى تحمل كافة المصروفات التي يحتاجها العقار.

خامساً: وجود مشكلات تتعلق بملكية العقار، ومن الممكن أن يقع المستثمر فريسة للنصابين، وعمليات النصب العقاري المنتشرة في تلك الفترة. وبالتالي يتعين على المستثمر استشارة محامي مخضرم، كي يضمن ألا تضيع أمواله.

سادساً: التأكد من ان العقار مسجل فى الجهات المختصة، وأن تكون جميع المرافق متوجدة فيه، مثل الماء والكهرباء والغاز. وأنه ليس مخالفاً او خاضعاً لقانون المخالفات أو التصالح على مخالفات البناء، كي لا يكون الاستثمار العقارى مهدداً في تلك الحالة، سواءً بالإزالة أو دفع مصروفات التصالح.

سابعاً: وجود عيوب فى العقار نفسه، فمن الممكن ان تشترى عقار بأكبر من قيمته السوقية أو عقار متهالك به الكثير من العيوب في العناصر الرئيسية، مثل الكهرباء والمياه، وبالتالي فإنه يجب الاستعانة بمتخصصين فنيين ذوي خبرة لفحص المنزل.

ثامناً: التغير فى الظروف الاقتصادية المحيطة، ما يمكن أن يعرّض المهتم بالاستثمار العقاري للعديد من الضغوط.

تاسعاً: التكاليف الإضافية والمفاجئة، مثل تكاليف التأمين على العقار والتكاليف المفاجئة مثل تكاليف الإصلاحات غير المخطط لها.

عاشراً: لجوء بعض المستثمرين إلى وضع جميع أموالهم في الاستثمار العقارى، في ظل الحوافز المالية العقارية، وارتفاع قيمة العقارات بشكل مجنون في بعض الأوقات ; ولذلك يتعين على المستثمرين ألا يركّزوا استثماراتهم على قطاع واحد، واللجوء إلى استثمارات موازية مثل الذهب والبورصة ومشاريع تجارية خاصة بهم بالإضافة الى امتلاك العقارات.

ملخص:

يعتبر الاستثمار العقاري من أهم المجالات التي ظهرت في السنوات الأخيرة، ويستطيع من خلالها الأفراد والشركات استثمار أموالهم في صورة أصول عقارية، وكأي مشروع، أو استثمار، فإن هناك الكثير من المزايا في الاستثمار العقاري، ولكن يتعين على المستثمر أن ينتبه أيضاً لوجود العديد من مخاطر الاستثمار العقارى ، التي يجب عليه تجنبها.

 

اقرأ ايضا:

تعرف على أفضل مناطق الاستثمار العقاري في مصر.. وجهات مميزة ومربحة

أعلى عائد على الاستثمار هو العقار .. استثمر الان

ما هي أبرز المعلومات عن قانون الشهر العقاري؟

ما هو الاستثمار العقاري؟.. تعرف على أبرز أنواعه ومميزاته

اتصل الان سجل الآن

سجل الآن


    [honeypot usercodeid]