ما هو الفارق بين الإسكان المتوسط والإسكان الفاخر؟

ما-هو-الفارق-بين-الإسكان-المتوسط-الإسكان-الفاخر؟-الرياض-مصر-للتطوير-العقاري

ما هو الفارق بين الإسكان المتوسط والإسكان الفاخر؟

تسعى الحكومة المصرية خلال السنوات الأخيرة، وبالتحديد منذ ثورة 30 يونيو، إلى التوسع في المشروعات السكنية التي تناسب جميع المستويات. سواءً كانت إسكان اجتماعي منخفض أو متوسط، وإسكان متوسط، وإسكان فاخر.

ومنذ عام 2013 أعلنت الحكومة عن تنفيذ مشروعات سكنية واسعة النطاق ; في محاولة للوفاء باحتياجات الشباب والعائلات في الحصول على وحدة سكنية خاصة. سواءً في الإسكان الاجتماعي، أو الإسكان المتوسط، أو الإسكان الفاخر.

وينقسم الإسكان الاجتماعي إلى جزئين، إسكان منخفض وإسكان متوسط. بينما تعمل الحكومة على مسارين آخرين في الإسكان المتوسط، الذي يتضمن مشروعات مثل سكن مصر ودار مصر.

وبالإضافة إلى ذلك. يوجد مشروع الإسكان الفاخر الذي يضم مشروع “جنّة”، إلى جانب مشروع “بيت الوطن”، والمخصص للمصريين المقيمين في الخارج. حيث يعمل على جذب التحويلات بالعملة الصعبة لهذا المشروع، وذلك من أجل دعم الاقتصاد المصري، الذي يحتاج بقوة للعملة الصعبة.

 

الإسكان المتوسط

يتمثل في مشروعات الإسكان الاجتماعي المتوسط، كاملة التشطيب، حيث يضم وحدات سكنية تتراوح مساحتها تتراوح بين 100 إلى 120 متر، وجميعها مكونة من 3 غرف وريسيبشن، وتتركز في مناطق مميزة، وعلى رأسها العبور والعاشر من رمضان، وبدر ( حدائق العاصمة )، أكتوبر، حدائق أكتوبر، 15 مايو، العلمين الجديدة، العاشر من رمضان، رشيد الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، وأسوان الجديدة”.

وتتراوح أسعار الوحدات في الإسكان المتوسط بين 350 إلى 550 ألف جنيه، بحسب مساحة الوحدة، وتصل مدة التقسيط إلى 20 عاماً.

أما بالنسبة لمشروع سكن مصر، فإنه انتشر بقوة في الفترة الأخيرة، واجتذب الكثير من المواطنين المصريين، خاصة طبقة الشباب التي تبحث عن وحدات مميزة، تتواجد في مناطق قريبة من الخدمات والكومباوندات الشهيرة، وخاصة في التجمع الخامس ( منطقة الأندلس وأرض المعارض )، وعلى طريق القاهرة السخنة، ومدينة الشروق وغيرها.

وصممت الحكومة وحدات الإسكان المتوسط في سكن مصر بمساحة واحدة تقريباً، وهي 118 متر للوحدة السكنية، وبلغ سعر الوحدة في الإعلان الأول 550 ألف جنيه، وارتفع إلى 750 ألف جنيه في المرحلة الثانية، وتصل مدة السداد إلى 5 سنوات، بخلاف وديعة الصيانة، التي تتراوح بين 80 ألف إلى 120 ألف.

أما مشروع دار مصر، فتتراوح مساحته بين 100 إلى 150 متر للوحدة السكنية، ويبلغ عدد الوحدات التي طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية (150) ألف وحدة سكنية تقريباً، ويتم تنفيذها على أربعة مراحل.

ويعتبر المشروع نقله نوعية جديدة في تاريخ الإسكان، بتوفير سكن عصري معاصر بجميع المدن الجديدة. وأبرزها التجمع الخامس، الشروق، بدر، أكتوبر، الشيخ زايد.

 

الإسكان الفاخر

تضم مشروعات الإسكان الفاخر كلاً من مشروع “جنة”، ومشروع بيت الوطن، حيث تم تخصيص الأخير للمصريين المغتربين المقيمين في الخارج.

ويعتبر مشروع “جنة” النسخة المطورة من مشروع “دار مصر” المتميز. حيث يشمل حدائق وبرجولات وأسانسيرات في العمارات وحمام سباحة، ويحيط به سور حجري من الخارج، فيما يعد كمباوند منفصل، ووصل سعر المتر في المشروع وفقاً للطرح الأخير إلى متوسط 12 ألف جنيه للمتر.

أما مشروع بيت الوطن فإنه نقلة في العلاقة بين الدولة والمصريين في الخارج، حيث يقوم على المنفعة المتبادلة بين الطرفين.

ويهدف المشروع إلى الربط بين المصريين في الخارج، والراغبين في العودة مجدداً إلى مصر، وبين الوطن. من خلال الحصول على وحدة سكنية، بينما تحصل الدولة على تحويلات دولارية وفقاً لشروط الحجز والسداد في مشروع الإسكان الفاخر للمصريين في الخارج.

وتتكون العمارة في مشروع بيت الوطن من دور أرضي و3 أدوار. وتتنوع المساحات في الوحدات السكنية من 120 إلى 220 متراً، ما يناسب كافة الأذواق والاحتياجات والإمكانات. حيث تمتد فترة السداد إلى أكثر من 8 سنوات، وبالتحديد 100 شهر.

 

ملخص:

تعمل الدولة المصرية على تنويع مشاريع الإسكان التي تطرحها ; كي تناسب قطاعاً عريضاً من المواطنين. وخاصة الإسكان المتوسط المتمثل في مشروعات الإسكان الاجتماعي ودار مصر وسكن مصر، والإسكان الفاخر الذي يضم مشروع جنة وبيت الوطن.

 

مواضيع ذات صلة

اتصل الان سجل الآن

سجل الآن


    [honeypot usercodeid]